SKoteinos الناسك الغامض  حول إشكالية هرقليطس

SKoteinos الناسك الغامض حول إشكالية هرقليطس

يقول ريتشارد غيلدارد في ذكرى هرقليطس: إن وجود آلهة أنثى كأرتميس في أفسس كان له تأثيرًا بالغًا في تكوين فكر هرقليطس، فالروح الأنثى بالنسبة له هي روح قوية ودفاقة متحوّلة ومنتجة. وبالرغم من الكثير من اللغط المحيط بعلاقة هرقليطس بالفلسفة الشرقية البراهمية، فإن أهمّ الباحثين في القرن العشرين في الفلسفة الهندية أوروبيندو لمّح إلى رابط بين تعاليم الفنداتا، وهي إحدى مصادر أفكار البراهمية، والأفكار المنسوبة لهرقليطس.

د. مصطفى علّوش المزيد
SKoteinos الناسك الغامض  حول إشكالية هرقليطس

SKoteinos الناسك الغامض حول إشكالية هرقليطس

لم أطرق باب الفلسفة وأنا في الستين من عمري إلّا لأني شعرُت برغبةٍ رافقتني طوال سنوات وعيي لسبر غور المجهول الغامض.

د. مصطفى علّوش المزيد
تقرير عن ندوة من هو المثقّف

تقرير عن ندوة من هو المثقّف

إفتتحت هيئة الكتاب في جمعيَّة معًا نعيد البناء منتدياتها لسنة 2019 على مسرح بلديَّة الجديدة، البوشريَّة، السدّ، الأربعاء الفائت بعنوان مَن هو المثقّف وما هي معاناته في لبنان اليوم، انطلاقًا من كتاب الدكتور نزار دندش من هو المثقّف.

د. كريستيان صليبا* المزيد
بَين اللّغة وقانون المُطابَقة الخلدونيّ

بَين اللّغة وقانون المُطابَقة الخلدونيّ

تطرح المقالة مُقاربة جديدة تبيِّن الشروط اللّازمة التي يجب حضورها لكي يكون للناس ما نسمّيه هنا علاقة سليمة مع لغاتهم. تطمح سطور المقالة إلى صياغة هذه الشروط في شبه مُعادلة حسابيّة دقيقة أو قانون لا يقبل الشكّ في صحّته، كما فعل ابن خلدون في صياغته لقانون المُطابَقة لقبول أو رفض الأحداث التاريخيّة التي ينقلها المؤرّخون في مؤلّفاتهم.

د. محمود الذوّادي* المزيد
في اللّغة والهويّة

في اللّغة والهويّة

ما جدوى التمسّك باللّغة العربيّة وهي لا تَلِج بكَ بحر عِلمٍ ولا تدلف بكَ إلى تقانة حديثة؟ أليس الفرد مدفوعًا إلى حُسنِ تملّك لغة العِلم والتِّقانة ليكون مُعاصِرًا زمانه؟ فأيّ منزلة مرموقة للّغة العربيّة وليس للعرب في راهن أيّامهم ولا في مستقبلهم القريب سؤدد؟ هذه أسئلة قد تهمِّش قضايا اللّغة العربيّة وما يتفرّع عنها، ولكنْ في الآن نفسه قد تكون لها مبرّراتها.

د. محمّد الصادق بوعلّاقي* المزيد
العربيّة مرآة فِكرِها وصدى نبضه

العربيّة مرآة فِكرِها وصدى نبضه

ما من شكّ في أنّ العربيّة قد أثبتَت بامتياز ثقافيّ وجماليّ مُبهر أنّها لغة عريقة ذات أصول لسانيّة راسِخة وأشكالٍ وفنونٍ تعبيريّة وخطابيّة زاخِرة بأساليب الفصاحة والبلاغة والتأثير في كلّ مجالات الحياة المادّيّة والروحيّة والرمزيّة ممّا أهّلها لتكون رافعةً فكريّة متينة لمسيرتَيْ الحضارتَين العربيّة والإسلاميّة، وإضافةً مُغنية لإبداع الحضارة الإنسانيّة على مدى عصورٍ طويلة.

د. مُحسن التليلي* المزيد
شعلة عصر النهضة

شعلة عصر النهضة

مايكل آنجلو مبدع من عصر النهضة وُلد في 6 مارس عام 1475 بقرية كابريزي- توسكانا (إيطاليا). وتوفي في 18 فبراير عام 1564 بروما.

لميس حلاوي وآيا الزعتري المزيد
الأرشيف الأوّل في التاريخ

الأرشيف الأوّل في التاريخ

إتّفقت كثيرٌ من المَصادر الآثاريّة على أنّ المَكتبات كانت ابتكارًا من ابتكارات بلاد الرافدين، فأوّل من جمع النصوص ونظّمها هُم السومريّون في حوالى 2500 ق.م؛ وبحلول عصر آشوربانيبال، في القرن السابع قبل الميلاد، صار بالإمكان العثور على المحفوظات في أماكن كثيرة متعدّدة، وكان الكَهنة يستشيرون النصوص الدينيّة، وكانت القصور تحتفظ بالحوليّات، والمُراسلات، والمُعاهدات، ولم يكُن الاحتفاظ بهذه السجلّات حكرًا على القصور والمَعابد، بل كانت عائلات التجّار تحتفظ بسجّلاتٍ عن العقود والمُراسلات التجاريّة، كما كان الأفراد يجمعون مَكتبات صغيرة مكوّنة من نصوصٍ دينيّة وأدبيّة من أجل الفائدة والمُتعة الشخصيّة.

د. عبد الله إبراهيم* المزيد
الحياة الموسكوبية من ثقب إبرة

الحياة الموسكوبية من ثقب إبرة

عاش الكاتب المصري صنع الله إبراهيم بضع سنوات في موسكو في مطلع عقد السبعينات طالبًا في معهدٍ سينمائي بمنحة سوفيتية لأحد الأحزاب العربية اليسارية. وقد أصدر في عام 2012 أي بعد حوالي أربعين عامًا من إقامته في موسكو، وأكثر من عشرين عامًا على تفكّك الاتحاد السوفيتي رواية بعنوان

جودت هوشيار المزيد
إلى اللقاء مي منسّى...

إلى اللقاء مي منسّى...

«قتلتُ أمّي لأحيا» كانت روايتها الاخيرة، وصرختها الأخيرة، رواية النزول إلى القعر، حيث الحفر في التفل المترسّب في أعماق الروح، تفل الألم الذي تحرّكه «العواصف الوجدانية»، وما تتركه في قلب القارئ وروحه من «كومات الوجع» الذي يخبّر أنّنا جميعاً نحمل في دواخلنا قلبًا كقلب «المتوحّد» الذي تمثّله الشخصية الأساسية،

د. ناتالي خوري غريب المزيد