معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 62 6–17 كانون الأوّل 2018

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 62 6–17 كانون الأوّل 2018

يعلن النادي الثقافي العربي عن انتهاء التحضيرات لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب 62 الذي سيقام في مركز سي سايد–أرينا وسط بيروت، ما بين 6 و17 كانون الأوّل 2018، ويشارك في المعرض حتى الآن ثماني دول هي الكويت، سلطنة عمان، مصر، السودان، لبنان، جمهورية أوكرانيا، إيران وتركيا.

مسلسل «بدون قيد» يفوز بجائزة مهرجان لندن Raindance

مسلسل «بدون قيد» يفوز بجائزة مهرجان لندن Raindance

بعد جائزة مهرجانات برلين، فاز المسلسل الرقمي «بدون قيد» بجائزة مهرجان Raindance Webfest للمسلسلات الرقمية في لندن/بريطانيا، وتعتبر هذه الجائزة من أهمّ الجوائز التي تعطى للأعمال السينمائية الرقمية، حيث كان يتنافس عليها أعمال من بلدان مختلفة مثل بريطانيا، إيطاليا، وأستراليا، وفرنسا، وكندا، والولايات المتحدة الأميركية.

نهاية أديب شجاع

نهاية أديب شجاع

تحرص هذه المقالة عن الأديب السوريّ الكبير حنّا مينه (1924-2018)، العربيّ الهوى والانتماء، على الابتعاد قدر الإمكان عن إبداء مشاعر الحزن على فقدانه، وذلك احتراماً منّا لوصيّته التي تداولتها وسائل الإعلام المُختلفة، والتي ورد فيها

رفيف رضا صيداوي* المزيد
العودة إلى طه حسين

العودة إلى طه حسين

في تشرين الأوّل (أُكتوبر) قبل خمسة وأربعين عاماً، تزامن رحيل الأديب والناقد والمفكّر طه حسين ونار

ماجـد صالح السـامرّائي* المزيد
يومٌ في ضيافة أنطون تشيخوف

يومٌ في ضيافة أنطون تشيخوف

تلقيت دعوة كريمة من منظّمي المؤتمر العلمي العالمي المكرّس لإبداع أنطون تشيخوف -الذي سيعقد في موسكو من 29 يناير ولغاية 1 فبراير2019- للمشاركة في المؤتمر، بقراءة ورقة في موضوع يتعلّق بأحد جوانب حياة وأدب هذا الكاتب، الذي يحظى بمكانة سامية في الأدب العالمي.

جودت هوشيار المزيد
الزَّجَل في نَهضتِهِ الثانية

الزَّجَل في نَهضتِهِ الثانية

الزَّجَل سِحْرٌ من عباءَةِ التُّراثِ اللبنانيّ العَريق، خرَجَ كما الفينيق، مُحلِّقًا في سَماءِ الألفيَّةِ الثَّالثة، بخلافِ الذين قالوا باضمِحْلالِه، وبفَشَلِ الذّائقةِ الفتيَّةِ في تَلقُّفِهِ، وبأنَّه لا ينتمي لرُوحِ العَصر. ولكن في نظرةٍ وامضَةٍ إلى شاشاتِ التّلفذة نرى بوضوح أنَّ نصفَ الزَجَّالين فوقَ المَسَارحِ لا تتجاوزُ أعمارُهم الأربَعينَ عامًا، وهمُ المطلوبون أكثر منَ القدامى! وَالجَّوقاتُ التَّقليديَّةُ خَبَا بَريقُها القَديم فطَعَّمَتْ نفسَها بعناصِرَ شابَّة، وبرَزَتْ جَوقاتٌ جديدة حَمَلتِ الشُّعلةَ وألهبَتِ المَيَادينَ الزَّجَليَّة.

سامي معروف المزيد
حَيّ الصّْنُوبرَة لسليم بدوي

حَيّ الصّْنُوبرَة لسليم بدوي

أصدر سليم بدوي كتابه الجديد

​الفكر الفلسفيّ المُعاصِر في لبنان

​الفكر الفلسفيّ المُعاصِر في لبنان

مُبادَرة فلسفيّة تستحقّ كلّ التنويه والتقدير، تلك التي أقدَم عليها المفكّر اللّبناني الدكتور مشير باسيل عون، في المصنّف الذي أَشرف على إعداده وتنسيق مَحاوره، والذي خصّ به الفكر الفلسفيّ المُعاصر في لبنان.

المهدي مستقيم* المزيد
عزازيل  رواية ليوسف زيدان

عزازيل رواية ليوسف زيدان

ظهرت لفظة عزازيل في التوراة العبري لوصف تيس ماعز يُضحّى به لمغفرة الخطايا، بالأخص في يوم التكفير يوم كيبور اليهودي، للاعتذار عن معصية عبادة العجل أثناء غياب النبي موسى في أيام رحلة التيه. لكن التعبير أصبح أيضًا رديفًا لاسم أحد الملائكة الساقطين. وللمناسبة فإن عزازيل يظهر في بعض الأقاصيص والأفلام بشكل تيس ماعز وله قرنين، وهناك من يعتقد أن أصل تصور الشيطان بقرنين وذنب أتى من هذا المكان.

د. مصطفى علّوش المزيد
الفَلاسفة الذين يؤثّرون في السياسة العالميّة

الفَلاسفة الذين يؤثّرون في السياسة العالميّة

تفترض نظريّة المَعرفة أنّ تأثير الفكر في مجالات الحياة المُختلفة يُحَدِّثُ بِلُغَةٍ ذهنيّة تكون مفهومة لأطراف الحوار. وتتكوّن هذه اللّغة من نظامٍ تمثيليّ يتمّ إدراكه حسّيًا في ذهن المفكّرين، وله بنية تركيبيّة، ودلالات، بحيث تكون عمليّات التمثيل حسّاسة من الناحية السببيّة فقط للخصائص النحويّة لِلْتَمَثُّلات الرمزيّة الحاملة للمعنى. ووفقًا لمنطق العِلم، فإنّ الفكر هو، تقريبًا، ظهور تمثيل له بنية نحويّة تأسيسيّة، مع دلالات منطقيّة مُناسبة. وهكذا يتكوّن التفكير في العمليّات النحويّة المحدَّدة على مثل هذه التَمَثُّلات.

د. الصادق الفقيه* المزيد