هل تُمهّد «مناطق خفض التوتّر» لحلٍّ نهائيٍّ في سوريا؟

هل تُمهّد «مناطق خفض التوتّر» لحلٍّ نهائيٍّ في سوريا؟

أكّد المُحلّل العسكري العميد المتقاعد ريشار داغر لـ«الجمهورية» أنّ «مناطق خفض التوتر» أو الهدن هي مناطقُ رسم «الخطوط الخضراء» أو الخطوط الفاصلة بين مناطق النفوذ والكيانات السياسية والعسكرية، وبالتالي هذا هو جزءٌ لا يتجزّأ من مستقبل سوريا»، مضيفاً أنّ «إنهاءَ هذه المناطق للحرب مرهونٌ بتطور الأحداث وبقدرة هذه الكيانات على التعايش مع بعضها». وقال: «لا أعتقد أنّه بمجرد الإعلان عن «مناطق خفض التوتر»، تنتهي الحرب لكن ستكون بداية تنفيذ للمرحلة الجديدة».

كريم حسامي المزيد
مشاورات عسكرية روسية أميركية حول سوريا... والجيش السوري يحكم

مشاورات عسكرية روسية أميركية حول سوريا... والجيش السوري يحكم

سورية تحثّ الخطى نحو التعافي واستعادة المكانة والدور، وفي المقدّمة استعادة الجغرافيا، حيث الجيش السوري يتقدّم كلّ يوم على جبهات متعدّدة بات صعباً إحصاء الإنجازات فيها، لكن يبقى تسجيل اقتراب حسم البادية تحت سيطرته علامة فارقة لاستعادته ربع المساحة السورية وضمّها إلى الثلثين اللذين يخضعان لسيطرة الدولة، ويكون الباقي جزراً قال الأتراك إنّ ما يسيطرون عليها من جغرافيا سورية تعادل 1 من مساحتها ومثلهم يفعل الأميركيون وضعفهم أو أكثر بقليل يفعل داعش ومثل داعش تفعل النصرة، ويكاد لا يكون الباقي كله الذي لا تسيطر عليه الدولة معادلاً لـ10 من إجمالي مساحتها.

حاضريّة فلسطين والقلق الوجوديّ الإسرائيليّ

حاضريّة فلسطين والقلق الوجوديّ الإسرائيليّ

تُظهر ديناميّات الفضاء التاريخيّ العربيّ بعد مائة عام وعام على سايكس – بيكو، ومائة عام بالتمام على وعد بلفور تواصلاً وطيداً مع ما يحدث في حاضرنا. وللبيان نعرض على الإجمال إلى أربع صُور تختزل المشهد برمّته؛ الأولى، تعكسها رحلة القبول بمشروعيّة الدولة اليهوديّة والرضى بحضورها الفعليّ في عضويّة المنطقة؛ الثانية، تترجمها المُواجَهات الآيلة الى إحياء مقولة العداء لإسرائيل

محمود حيدر* المزيد
في تحدٍّ جديد للتحالف السعودي مناورة عسكرية قطريّة تركيّة مشتركة

في تحدٍّ جديد للتحالف السعودي مناورة عسكرية قطريّة تركيّة مشتركة

أعلنت وسائل إعلام قطريّة، أنّ قطر أجرت أمس مناورات عسكرية مشتركة مع قوّات تركية في استعراض لتحالفهما الاستراتيجي بعد شهرين من مقاطعة دول عربيّة لقطر إثر اتّهامات لها بدعم الإرهاب.

العدو يحاسب قادته والفلسطينيون يسكتون عن قادتهم

العدو يحاسب قادته والفلسطينيون يسكتون عن قادتهم

أهو مديحٌ لهم وهم أعداؤنا الذين نكره ونقاتل، وإشادةٌ بفعلهم ونحن الذين ندين إجرامهم ونستنكر سياستهم، وإطراءٌ لهم وهم الذين لا يعرفون غير العيب، ولا يأتون إلا بالشر، ويرتكبون كل محرمٍ، ويأتون بكل خبيثٍ، وتجميلٌ لصورتهم وتحسينٌ لمكانتهم وهي التي تتشوه كل يومٍ بجرائمهم، وتسوء بأفعالهم الخبيثة وسلوكهم العدواني تجاهنا، أم هو اعترافٌ بمناقبيتهم العالية وإقرارٌ بمؤسسيتهم الوطنية المنظمة، وهم الذين ورثوا الغدر وتعاهدوا على الظلم، وأسسوا للمحسوبية وعاشوا على الطبقية، وتربوا على الربا والاحتكار والكسب غير المشروع، وأقاموا ملكهم على التآمر والخيانة والتحالفات المشبوهة والحروب القذرة.

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي المزيد
لا تفاهمَ أميركياً - روسياً إلّا في سوريا... لكن إلى متى؟

لا تفاهمَ أميركياً - روسياً إلّا في سوريا... لكن إلى متى؟

لا يبدو لزوار واشنطن أنّ هناك سقفاً زمنياً لتبادل العقوبات الديبلوماسية والإقتصادية الأميركية - الروسية. وإن كان البادئ الأميركي أظلم، فإنّ الروس يترقبون الأسوأ وصولاً الى اعتبارها حرباً إقتصادية شاملة. وهو ما أدّى الى طرح أسئلة مشروعة حول الظروف والأسباب التي دفعت الطرفَين المتخاصمَين الى استمرار التنسيق بينهما في سوريا. فلماذا؟ وكيف؟ والى متى؟يتحدث زوار واشنطن عن حجم التحضيرات الجارية في الإدارة الأميركية لتعزيز العقوبات على «الأعداء الثلاثة» روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

جورج شاهين المزيد
لبناني منسقًا لمكتب الفاو شبه الإقليمي لشمال أفريقيا

لبناني منسقًا لمكتب الفاو شبه الإقليمي لشمال أفريقيا

عين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

الذكرى السنوية الأولى لانتصارنا بالديمقراطية

الذكرى السنوية الأولى لانتصارنا بالديمقراطية

مرّت سنة على تغلّبنا على أكبر هجوم إرهابي دموي في تاريخ الجمهورية التركية. وخلال هذه السنة أثبتت تركيا صمودها وقدرتها على استعادة قوّتها. ومن الضروري إجراءُ تقييم للعام المنصرم والنظر الى الأمام.قبل كل شيء يجب أن نتذكّر ما الذي واجهناه. فما عشناه في تلك الليلة كان هجوماً شنّه على الدولة التركية خونة مندسّون في الجيش التركي وتابعون لرجل مختل يعتبر نفسه «إمام الكون».

بنيالي يلدرم المزيد
تساؤلاتٌ حول حقيقة التفاهمات المصرية مع حماس

تساؤلاتٌ حول حقيقة التفاهمات المصرية مع حماس

تتضارب الأفكار وتختلف الآراء حول الأهداف الحقيقية وراء اجتماعات القاهرة التي جمعت بين الحكومة المصرية من جهة وقيادة حركة حماس الجديدة في قطاع غزة من جهةٍ أخرى، وتتعدد التفسيرات وتختلف القراءات حول دوافعها وأسبابها، والغاية من انعقادها في هذه المرحلة، خاصةً أنها بدت جديةً ومسؤولة، وامتدت على مدى أيامٍ طويلةٍ، وأنها ما زالت مستمرة ولم تتوقف، ولم تقتصر الحوارات على زيارةٍ يتيمةٍ أو وفدٍ واحدٍ، بل تعددت الزيارات السرية والعلنية، الأمنية والسياسية، وتم الإعلان عنها وتسليط الضوء عليها، فلم تعد سريةً أو خفيةً ولا حبيسة الكواليس والغرف المغلقة.

د. مصطفى يوسف اللداوي المزيد
تصعيد المواجهة عربيًا ضد قطر