ندوة حول كتاب علمانية من عندنا
موسم الهجرة إلى الحرية على مشرحة صالون الكتاب في النبطية

موسم الهجرة إلى الحرية على مشرحة صالون الكتاب في النبطية

دعا صالون الكتاب في النبطية الكاتبة لورا مقدسي إلى مناقشة حول روايتها موسم الهجرة إلى الحرية الصادرة عن دار سائر المشرق، بحضور الناشر والصحافي أنطوان سعد، في مطعم ورد في أنصار، البلدة التي تسكن ضمائر اللبنانيين لما تحمله من رمزية في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

ندوة كتاب الشهابية

ندوة كتاب الشهابية

مثلت الشهابية حقبة مهمة في تاريخ لبنان الحديث، وقدمت تجربة مميزة في الحكم وفي كيفية وضع أسس بناء دولة حديثة. والشهابية أو النهج الشهابي هي تجسيد لعهد الرئيس فؤاد شهاب الذي حكم لبنان ست سنوات من عام 1958 لغاية عام 1964، وقد أتيحت له فرصة تجديد عهده لكنه رفض ذلك مفضلًا الالتزام بأحكام الدستور الذي لا يجيز للرئيس المنتهية ولايته أن يعاد انتخابه مرةً ثانية.

الفلسَفة في ثوبٍ روائِيّ

الفلسَفة في ثوبٍ روائِيّ

أتُرَى هناكَ إلهٌ واحِدٌ أو آلهةٌ عديدون؟! ومَنِ الذي هجَرَ الآخرَ الإنسانُ أم الإله؟! ولماذا هذه الهجرَةُ والقطيعَة بينَ الإنسان وإلهِهِ؟! لقد أمطرَتِ الكاتبَةُ قارئَها منذ الصَّفحَةِ الأولى وابلاً منَ الاستفهاماتِ الصَّعبَة، تُختَصَرُ بسؤَالٍ قديمٍ جديدٍ هو: لماذا يتألَّمُ الإنسانُ الصَّالِح؟ ومنذ البدايَة، وبجُرأةٍ غريبَةٍ، شرَّعَتْ رايةَ الثَّورَة والعصيان:

سامي معروف المزيد
الطبعة الثانية من كتاب مع بشير ذكريات ومذكرات ومقاطعة كتائبية له

الطبعة الثانية من كتاب مع بشير ذكريات ومذكرات ومقاطعة كتائبية له

خلال أقل من عشرة أيام، نفدت نسخ الطبعة الأولى من كتاب الدكتور جورج فريحه مع بشير، ذكريات ومذكّرات الصادر عن دار سائر المشرق في 14 آذار الجاري في إطار المهرجان اللبناني للكتاب الذي تنظّمه الحركة الثقافية في إنطلياس. وقد صدرت صباح أمس الأربعاء الطبعة الثانية من الكتاب المذكور بعدد نسخ مضاعف، ووزعت على المكتبات.

دار سائر المشرق الثانية في المبيعات

دار سائر المشرق الثانية في المبيعات

في ختام المهرجان اللبناني للكتاب الذي نظّمته الحركة الثقافية – انطلياس بين 4 و 19 آذار الجاري، اصدرت الحركة بيانا صحفيا

الأملُ في خِضَم المجاعة

الأملُ في خِضَم المجاعة

تنقلنا مراجعة المذكرات إلى عالم يعود في المكان والزمان لحقبة نتابع تفاصيلها من خلال رواية كاتبها. فيسرد الأحداث والوقائع بصورة واقعية من دون تدخل أو توجيه، فنغدوَ كقارئين، شخصيات متابعة لها عن قرب يلامس حضورنا فيها من دون تدخل.

سليم زخّور المزيد
الزمن في الشعر العربي القديم: مقرٌّ أم مفر؟

الزمن في الشعر العربي القديم: مقرٌّ أم مفر؟

يتوق الإنسان أحيانًا إلى الخلود، يحارب للبقاء، يسعى وراء تحقيق ما تطالبه به رغباته، فيمضي زمانه باحثًا عن مزيدٍ من الفرح والحب، خاضعًا لشهواتٍ لا تغيب عن البال.

ساندرا أيوب المزيد
جورج فريحة وذكريات بشير

جورج فريحة وذكريات بشير

المحطة التي كانت بها الخاتمة المأساوية، هي التي عرفت باجتماع «نهارياً» حين التقى بشير القادة الإسرائيليين، مناحيم بيغن، إسحاق شامير وآرييل شارون، ليطلبوا منه توقيع معاهدة سلام مع دولة إسرائيل. في هذا الإجتماع كان بشير رئيساً للبنان، لا رئيساً للقوات اللبنانية، فكانت جملته الشهيرة حسب المحضّر المسجّل بيد جورج فريحة، «أنـتُخبت رئيساً من غير أن أكون مديناً لأحد وسأسعى لأفـي بالوعود التي قطعتها لشعبـي...» والحقيقة... أن بشير الجميل منذ انتخابه رئيساً في 23 آب 1982 الى حين وفاته في 14 أيلول استطاع من خلال شخصيته الساطعة، أن يحقق في ثلاثة أسابيع ما يعجز عنه أصحاب ولاية السنين الست.

جوزيف الهاشم المزيد
أين إسلام النبي محمد في طريقة التعامل مع مسيحيي الشرق؟

أين إسلام النبي محمد في طريقة التعامل مع مسيحيي الشرق؟

لم يترك عنوان هذا الكتاب تأثيراً إيجابياً عليّ عندما وقع نظري على غلافه. فما شعرت به في البداية وكأنه وضع لزمن ابن تيمية من أجل الممالأة. لكن مع قراءة هادئة لصفحاته المئتين والثلاث والعشرين، خرجت باستنتاج مختلف. إذ رحت أتوقف عند ما ورد فيه من وقائع، وكذلك استوقفتني طريقة تفسير كل حدث، حتى شعرت بأن أفكاري تتماهى في فهمها للحدث التاريخي وتحليله مع أفكار الكاتب.

د. نمر فريحه المزيد