Notice: Undefined index: page in /home/lbnem/domains/monliban.org/public_html/monliban/ui/topNavigation.php on line 2
ابتزازٌ مزدوج للنازحين واللبنانيين

ابتزازٌ مزدوج للنازحين واللبنانيين

على صعيد لبنان، تُرجم ذلك، بتراجع التمويل الأميركي لبرامج المساعدة والدعم في لبنان من 243 مليون دولار عام 2023 إلى 23 مليون دولار حتى نهاية آذار 2024، أي من تغطية أميركية لـ36.2% من احتياجات لبنان الإنسانية في عام 2023 إلى تغطية 9.7% فقط من احتياجات عام 2024.

النزوح والديبلوماسية النيابية

النزوح والديبلوماسية النيابية

عشية مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين المقرّر في 28 من الجاري، التقى رئيس مجلس النواب نبيه برّي أمس وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، حيث جرى عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية.

معظم مواليد النازحين مكتومو القيد

معظم مواليد النازحين مكتومو القيد

تزايدت وتيرة الولادات في صفوف النازحين السوريين حتى باتت تشكّل نحو 52% من مجمل الولادات على الأراضي اللبنانية، إلّا أن الأخطر أن 60% من هذه الولادات لا يجرى تسجيلها، ما ينذر بـ«جيش» من مكتومي القيد ممن وُلدوا في لبنان الذي يمنح القانون فيه حق الجنسية اللبنانية لمن يثبت أنه مجهول الوالدين وولد على الأراضي اللبنانية

تدابير ضبط النازحين

تدابير ضبط النازحين

بدأت الإجراءات المتشدّدة التي يتّخذها الأمن العام تلاقي أصداء إيجابية واسعة أقله لجهة تلمّس تدابير فعّالة للمرة الأولى لاحتواء العشوائية الخطيرة التي تواكب الوجود غير الشرعي للأكثرية الساحقة من النازحين السوريين.

تحرّكات لبنانية في ملفّ النزوح

تحرّكات لبنانية في ملفّ النزوح

في المشهد الداخلي حضرت تطوّرات الجنوب وملف ّالنزوح في لقاء رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط على رأس وفد من نواب اللقاء الديمقراطي مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي. عرض الوفد الورقة التي أعدّها الحزب التقدّمي الاشتراكي في ما يتعلّق بملفّ النازحين السوريين في لبنان «حيث كان تأكيد على أن تتمّ معالجة هذا الملفّ برؤية وطنية واحدة ضمن مؤسّسات الدولة وبما تقتضيه ضرورة التعامل مع هذه القضية بعيدًا عن التحريض والاستغلال، وضمن ما يحفظ هيبة الدولة وكرامة المواطن اللبناني». (النهار)

ملفّ النزوح بين رئيس المفوّضية الأوروبية والرئيس القبرصي

ملفّ النزوح بين رئيس المفوّضية الأوروبية والرئيس القبرصي

ملفّ النازحين السوريين الذي بات من غير الوارد ولا الممكن التهاون فيه بعد الآن. وعلى ما توحي المعطيات الواقعية والاستعدادات الرسمية والسياسية للمضي في هذه «المعركة» المفتوحة على اتّجاهات شتى

قافلة من النازحين تعود إلى سوريا

قافلة من النازحين تعود إلى سوريا

أكّد وزير الداخلية والبلديات بسّام مولوي، خلال إطلاق خريطة طريق لتنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين، أننا «لن نقبل بتهجير اللبنانيين وعدم إيجادهم فرص عمل، ونحن مسؤولون عن الحفاظ على صورة لبنان وحقوقه».

ملف النزوح

ملف النزوح

عكست السجالات الأخيرة بين وزراء في حكومة تصريف الاعمال حول هذا الملف وضع المزايدات المفتوحة التي يخضع لها هذا الملف على ايدي القوى المعروفة التي تقف وراء هؤلاء الوزراء، بدا ملف النزوح كأنه شرع البلاد على إعصار سياسي مفتوح وسط انعدام أي افق لمعالجات حاسمة ما دامت حتى الحكومة الحالية التي بادر رئيسها نجيب ميقاتي مرات الى الدعوة لجلسات لمجلس الوزراء مخصصة لملف النزوح السوري تعرقلت محاولاتها تحت وطأة مقاطعة الوزراء المحسوبين على “التيار الوطني الحر”، وكانه ممنوع بدء أي معالجة جدية ممكنة بانتظار الخروج من الازمة الرئاسية. (النهار)

تفاقم موجات تسلّل النازحين

تفاقم موجات تسلّل النازحين

اِختراق الملفّ البالغ الخطورة المتّصل بكثافة موجات التسلل للسوريين إلى لبنان عبر عمليات التهريب عبر الحدود السورية–اللبنانية إذ أن هذا الملفّ بات في صدارة الأولويات الأكثر إلحاحًا وخطورة بعد تكشّف خطورة الأعداد التي تدخل إلى لبنان وما سيرتّبه ذلك من تفاقمٍ إضافي غير مسبوق للأعباء والتعقيدات والأخطار على شتّى المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي لم يعد ممكنًا للبنان إطلاقًا تحمّلها.

ملفّات ديبلوماسية وأمنية ونازحين

ملفّات ديبلوماسية وأمنية ونازحين

ألقت نتائج اجتماع لجنة الاتّصال الوزارية العربية في شأن سوريا الذي عقد في القاهرة ومعها قضية إعادة السلطات القبرصية لقارب هجرة غير شرعي من مياهه في اتّجاه الشواطئ اللبنانية على رغم من انطلاقه من سوريا وإعادة المهاجرين السوريين إلى بلدٍ ثالث هو لبنان بثقلها على الحياة الحكومية والديبلوماسية للبحث في ما انتهت إليه ونتائجها على مستجدات الوضع في لبنان.