ملف النزوح

ملف النزوح

عكست السجالات الأخيرة بين وزراء في حكومة تصريف الاعمال حول هذا الملف وضع المزايدات المفتوحة التي يخضع لها هذا الملف على ايدي القوى المعروفة التي تقف وراء هؤلاء الوزراء، بدا ملف النزوح كأنه شرع البلاد على إعصار سياسي مفتوح وسط انعدام أي افق لمعالجات حاسمة ما دامت حتى الحكومة الحالية التي بادر رئيسها نجيب ميقاتي مرات الى الدعوة لجلسات لمجلس الوزراء مخصصة لملف النزوح السوري تعرقلت محاولاتها تحت وطأة مقاطعة الوزراء المحسوبين على “التيار الوطني الحر”، وكانه ممنوع بدء أي معالجة جدية ممكنة بانتظار الخروج من الازمة الرئاسية. (النهار)

تفاقم موجات تسلّل النازحين

تفاقم موجات تسلّل النازحين

اِختراق الملفّ البالغ الخطورة المتّصل بكثافة موجات التسلل للسوريين إلى لبنان عبر عمليات التهريب عبر الحدود السورية–اللبنانية إذ أن هذا الملفّ بات في صدارة الأولويات الأكثر إلحاحًا وخطورة بعد تكشّف خطورة الأعداد التي تدخل إلى لبنان وما سيرتّبه ذلك من تفاقمٍ إضافي غير مسبوق للأعباء والتعقيدات والأخطار على شتّى المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي لم يعد ممكنًا للبنان إطلاقًا تحمّلها.

ملفّات ديبلوماسية وأمنية ونازحين

ملفّات ديبلوماسية وأمنية ونازحين

ألقت نتائج اجتماع لجنة الاتّصال الوزارية العربية في شأن سوريا الذي عقد في القاهرة ومعها قضية إعادة السلطات القبرصية لقارب هجرة غير شرعي من مياهه في اتّجاه الشواطئ اللبنانية على رغم من انطلاقه من سوريا وإعادة المهاجرين السوريين إلى بلدٍ ثالث هو لبنان بثقلها على الحياة الحكومية والديبلوماسية للبحث في ما انتهت إليه ونتائجها على مستجدات الوضع في لبنان.

دولرة مساعدات النازحين السوريين

دولرة مساعدات النازحين السوريين

في كلّ مرّة تلوح تحرّكات في ملفّ إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، «تضرب» المفوّضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) كلّ المؤشّرات الإيجابيّة، في ما يشبه الإصرار على إبقاء النازحين في لبنان خدمة لأجندات غربيّة.

سخونة ملفّ النازحين تلامس الخط الأحمر

سخونة ملفّ النازحين تلامس الخط الأحمر

ليس بعيدًا من المناخات السياسية تسارعت التطوّرات المتّصلة بملفّ النازحين السوريين بعد التصعيد الذي سجّل إعلاميًا وإجرائيًا عقب ترحيل عشرات من النازحين المخالفين.

2023 قنبلة ديموغرافية على حافة الانفجار

2023 قنبلة ديموغرافية على حافة الانفجار

دق العام 2018 ناقوس الخطر عبر دراسة

زيزي إسطفان المزيد
عودة نحو 200 عائلة سورية

عودة نحو 200 عائلة سورية

انطلقت أمس قافلتان في عودةٍ «طوعية» للنازحين السوريين في لبنان بدا واضحًا أن اعدادها كانت قليلة، من بلدة عرسال والنبطية، باتّجاه الحدود السورية.

ملف النازحين

ملف النازحين

رأس ميقاتي إجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة إعادة النازحين السوريين الى بلدهم. وغاب عن الاجتماع وزير المهجرين عقب خلافه ووزير الشؤون الاجتماعية على الصلاحيات المتصلة بملف إعادة النازحين السوريين.

ملفّ النازحين

ملفّ النازحين

اِلتقى عون وزير المهجّرين عصام شرف الدين وعرض معه أوضاع وزارته، إضافةً إلى موضوع النازحين السوريين في لبنان.

لبنان يخرق المقاطعة لسوريا!

لبنان يخرق المقاطعة لسوريا!

وسط الانسداد الحاصل في مسار تأليف الحكومة، وجدت السلطة في الواقع الانتقالي الحالي الفرصة المناسبة لإعادة تقديم نفسها في إطار سلطة أحادية تتبع سياسات محورية إذ سجّل خرق لبنان للمقاطعة العربية والأوروبية والأميركية للمشاركة في مؤتمر إعادة النازحين السوريين الذي عُقد أمس في دمشق.